صناعة السينيما في مصر - مجلة مجد مصر

احدث المواضيع

إعلانات

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

صناعة السينيما في مصر

  علاقة مصر بالسينيما : 

لم تتأخر مصر عن وقت بداية السينيما في العالم فمن المعروف أن أول عرض سينمائي كان في شهر ديسمبر عام 1859ميلادياَ  وفي مدينة باريس , وكان أول فيلم روائي مصري أنتجته ( الشركة السينيمائية المصرية الإيطالية ) , وأنتجت الشركة إثنين من الأفلام , فيلم ( الشرف البدوى ) و فيلم ( الأزهار القاتلة ) .

وقال المؤرخون أن بداية السينيما في مصر كان في عام 1896 , لهذا لم تتأخر السينيما المصرية كثراَ كما أشرنا بالسابق . 

أول فيلم مصري : 
كان أول فيلم مصري ناطق باللغة العربية بلهجة مصريه هو فيلم ( أولاد الذوات ) في سنة 1932 ميلادياََ , وقام ببطولة هذا الفيلم ( يوسف وهبي ) و الفنانة ( أمينة رزق ) ,كما ظهر في هذا العام نفسه أول مطربة مصرية وذلك كان في فيلم ( أنشودة الفؤاد ) .

أول فيلم مصري عرض خارج مصر : 

كان أول فيلم مصري عرض خارج مصر ( فيلم ( وداد  ) و كان هذا الفيلم من بطولة المطربة ( أم كلثوم ) كما أن هذا الفيلم يعد أول فيلم ينتجة ( أستدوديو ) مصر وهذا الأستوديو سيحدث تغييراً كبيراً في صناعة السينيما المصرية في السنوات القادمه لبدأ صناعة السينيما في مصر . 

صناعىة السينيما في الخمسينات : 

أنتج ( أستوديو مص ) في سنة 1950 ميلادياََ فيلم ( بابا عويس ) و كان هذا الفيلم أول فيلم تم إنتاجه في مصر كاملاًً بالألوان الطبيعية و كان أبطال فيلم بابا عويس هم : ( نعيمة كامل ) و ( فؤاد شفيق ) و ( كاميليا ) و ( شكري حسان ) .

صناعة السينيما في السبعينات :

السبعينات في مصر مر بها حدث جلل في حياة مصر وهو حرب 1973 م . و في هذا الوقت أصبحت الألوان سائدة في معظم أفلام العالم , و أيضاً الأفلام المصريه . 
وتطورت الصناعة السينيما في مصر تطوراُ كبيراً وكان قبل هذا الوقت شركتان , واحدة للأستوديوهات و أخري للتوزيع ودور العرض . .. و أستمرت متوسط عدد الأفلام المنتجة 40 فيلماً حتى عام 1974 . 


صناعة السينيما في التسعينيات : 

تطورت السينيما المصرية في بداية التسعينيات و ظهر في مجال السينيما المصريه مخرجين عديدين من ضمنهم رضوان الكاشف .






إجمالي عدد الزائرين

شارك المقالة